نقابة المهندسين بالقاهرة تعتمد تشكيل لجنة الطاقة برئاسة المهندس الاستشاري أحمد عرفه
اعتمد مجلس نقابة المهندسين بالقاهرة، برئاسة الأستاذ الدكتور المهندس عبدالعزيز الكفراوي، نقيب مهندسي القاهرة، تشكيل لجنة الطاقة بالنقابة، برئاسة المهندس الاستشاري أحمد عرفه، مدير تنمية الحقول بالشركة المصرية القابضة لجنوب الوادي للبترول، وعضو مجلس شعبة البترول والتعدين والفلزات بنقابة المهندسين، واختيار المهندس أحمد علي، بشركة بترول خليج السويس، مقرراً للجنة.
وضم تشكيل اللجنة نخبة من الخبرات المتخصصة في مجالات البترول والكهرباء والطاقة المتجددة والصناعة والجامعات، وهم:
المهندسة زينب قمر، رئيس قطاع المشروعات المركزية للجهد الفائق بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.
الدكتورة المهندسة داليا أسامة، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستثماري والتعاون الفني بالشركة القابضة لكهرباء مصر.
الدكتور زكريا مصطفى عبده سالم معروف، مدرس بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة – جامعة المستقبل.
المهندس محمود محمد فتحي محمد طلبة، مدير عام مساعد بقطاع الإنتاج بوزارة البترول والثروة المعدنية.
المهندس تامر محمد عبدالله محمد عمر، مدير المبيعات وقسم الطاقة الشمسية بشركة أوتاك للتجارة والمقاولات.
المهندس عصام خلف، مدير عام بشركة أجيماك.
المهندس محمد فؤاد، مهندس ميكاترونيات سيارات.
وعقدت اللجنة أول اجتماعاتها عقب اعتماد تشكيلها، حيث ناقش الأعضاء عدداً من المحاور الاستراتيجية التي تستهدف دعم دور النقابة كبيت خبرة هندسي في مجال الطاقة، وفي مقدمتها تعزيز الأمن الطاقي المصري، وترشيد وكفاءة استخدام الطاقة، ودعم التوسع في مصادر الطاقة المتجددة، وربط البحث العلمي بالصناعة، وتشجيع الابتكار ومشروعات التخرج في مجالات الطاقة المختلفة.
كما ناقشت اللجنة إطلاق برنامج سنوي لتكريم أفضل مشروعات التخرج في مجالات البترول والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة، بهدف دعم شباب المهندسين وربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات الصناعة والتنمية.
وأعلن المهندس الاستشاري أحمد عرفه، رئيس اللجنة، عن الإعداد لعقد مؤتمر موسع خلال الفترة المقبلة بعنوان "تحديات الطاقة والأمن الطاقي في ظل المتغيرات العالمية"، لمناقشة التحديات الراهنة التي تواجه قطاع الطاقة، واستعراض الفرص المتاحة لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.
وأكد رئيس اللجنة أن لجنة الطاقة بنقابة المهندسين بالقاهرة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تعزيز التعاون مع مؤسسات الدولة والجامعات والشركات العاملة في قطاع الطاقة، بما يسهم في تعظيم دور النقابة كبيت خبرة هندسي واستشاري داعم للدولة المصرية في مختلف قضايا الطاقة.