الأربعاء 24 يونيو 2026

هاربور إنرجي البريطانية تدرس بيع جزء من أصول الغاز في مصر والجزائر

باور بريس

بعد أقل من عامين على صفقتها التاريخية للاستحواذ على 'وينترشال ديا' الألمانية مقابل 11.2 مليار دولار، بدأت ملامح الخطة البديلة لشركة 'هاربور إنرجي' البريطانية تتضح في سوق الطاقة؛ حيث تعتزم المجموعة طرح بعض حصصها ومصالحها في مصر وليبيا والجزائر للبيع. وتأتي هذه التحركات المرتقبة —التي يتوقع أن يديرها بنك 'بوفا' (Bank of America)— في وقت توجه فيه الشركة البريطانية بوصلتها التمويلية نحو مشاريع ضخمة وعالية الكثافة الرأسمالية في خليج المكسيك والأرجنتين، مستهدفة التخلص من الأصول غير الرئيسية لتعظيم التدفقات النقدية.

تدرس شركة "هاربور إنرجي" (Harbour Energy) البريطانية بيع جزء من محفظة أصول النفط والغاز التابعة لها في منطقة شمال إفريقيا، في الوقت الذي تواصل فيه المجموعة إعادة هيكلة وتبسيط حيازاتها في أعقاب سلسلة من الصفقات الكبرى.

ويُفهم أن الشركة —التي استحوذت في فبراير الماضي على أصول شركة "إل لوج إكسبلوريشن" (LLOG Exploration) في خليج المكسيك مقابل 3.2 مليار دولار— تستعد لطرح بعض حصصها ومصالحها في الجزائر وليبيا ومصر في السوق. ومن المتوقع تكليف بنك "بوفا" (Bank of America - ميريل لينش سابقاً) بإدارة هذه العملية.

وكانت الشركة قد استحوذت على هذه الأصول في عام 2024 كجزء من صفقة شراء شركة "وينترشال ديا" (Wintershall Dea) الألمانية مقابل 11.2 مليار دولار، وهي الصفقة التي منحتها أيضاً تراخيص عمل في النرويج والمكسيك وألمانيا والدنمارك والأرجنتين. ومنذ ذلك الحين، انخرطت "هاربور" في عدة مشاريع ضخمة تتطلب رأس مال كثيف، بما في ذلك تطوير حقل "زاما" (Zama) البحري في المكسيك، والذي أصبحت مشغلاً رئيسياً له مؤخراً، بالإضافة إلى مشروع "سsouthern Energy" للغاز الطبيعي المسال في الأرجنتين، والذي شهد اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأنه في عام 2025.

ومنذ انضمامها إلى "هاربور إنرجي" في عام 2021، انتهجت الرئيسة التنفيذية ليندا كوك —المسؤولة السابقة في شركة شل— أسلوباً مرناً للغاية في إدارة محفظة أصول الشركة، شمل ذلك عمليات التخلص الأخيرة للمجموعة ممن اصول فيتنام

في الوقت نفسه شهد المهندس كريم بدوي وزير البترول  توقيع اتفاقية الالتزام الخاصة بمنطقة دسوق بدلتا النيل البرية بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) شركة هاربور إنرجي البريطانية، والذي يتضمن إضافة قطاعين جديدين إلى منطقة الامتياز، مع التزام هاربور انرجي بحفر بئرين استكشافيين جديدين وتنفيذ أعمال صيانة لأحد الآبار المنتجة ضمن عقد تنمية دسوق-1، باستثمارات مبدئية تبلغ 6 ملايين دولار ومنحة توقيع قدرها مليون دولار.

ومن المقرر أن ترتفع الاستثمارات إلى نحو 18 مليون دولار حال تحقيق اكتشافات جديدة، من خلال ضخ استثمارات إضافية بقيمة 12 مليون دولار لتنمية تلك الاكتشافات، بما يعزز فرص زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من المنطقة.

لينك الخبر :https://www.africaintelligence.com/north-africa/2026/05/01/harbour-energy-weighs-sale-of-north-african-oil-assets,110716072-bre