رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

رئيس شركة "غازتك "لموقع باور برس :الغاز الطبيعى يتمتع بمعدلات أمان عالية وغير ضار بمحرك السيارة

باور بريس

 

الغاز الطبيعي وقود نظيف ويقلل نسبة الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

313 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى تابعة للشركة في المحافظات المختلفة ومحطات جديدة تحت الانشاء.

نستهدف التوسع في تقديم خدمات التموين المتكاملة بالمحطات 

 

تزايد إقبال المواطنين في الفترة الاخيرة علي تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي نظراً لما يتمتع به من اقتصاديات تشغيل عالية فضلاً عن أهميته الكبيرة في تنفيذ خطط ترشيد الطاقة وتقليل الاعتماد على منتجات الوقود السائل التي يستوردها السوق المصري من الخارج. 

 

وتسعى الحكومة جاهدة للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، تنفيذًا للمبادرة الرئاسية بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات والمركبات من خلال مشروعات طموحة تستهدف تطوير البنية الأساسية الخاصة بتسهيلات التموين بالغاز الطبيعى، وإحلال السيارات القديمة بوحدات جديدة تعمل بالوقود الثنائى "غاز طبيعى- وقود سائل" 

 

هذا ما أكده المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك في تصريحات خاصة لموقع" باور برس " مشيراً إلى أن الغاز الطبيعي يعد حالياً من أهم مصادر الطاقة في مصر، ويسهم تصديره في توفير مورد كبير للعملة الصعبة، وتنفيذ المشروعات الاقتصادية المختلفة، وتوفير فرص العمل للمواطنين. 

 

عدد السيارات المحولة للغاز الطبيعي

أشار فرحات إلى أن عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية في مصر بلغ حوالى470ألف سيارة وتستهدف الشركة تحويل 55 الف سيارة خلال 2023. وأوضح أن مخاوف المواطنين من تأثير الغاز الطبيعي علي محرك السيارة تراجعت بشكل كبير بعد تزايد عدد السيارات العاملة بالغاز مشيراً الي أن الغاز الطبيعي يحسن من أداء محرك السيارة ويطيل من فترات تغيير الزيوت.

سيارة تعمل بالغاز الطبيعي
سيارة تعمل بالغاز الطبيعي

اجراءات تحويل السيارات للعمل بالغاز

 

وأضاف فرحات، أن عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى تستغرق من ساعتين إلى 4 ساعات بمركز التحويل، موضحا أنه يتم فحص السيارة فنياً فى مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز، بتكلفة تصل لحوالى 7500 جنيه فقط، مؤكدا أن التكلفة الفعلية لتحويل السيارة هي أكثر من ذلك بكثير وتتحملها وزارة البترول وفقا لتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لتشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي.

 

وتابع المهندس عبد الفتاح فرحات ان الاجراءات المطلوبة لتحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بسيطة وميسرة مثل صورة بطاقة رقم قومي سارية، ورخصة السيارة، وإيصال مرافق حديث (كهرباء - غاز - مياه) باسم مالك السيارة و استمارة فحص مجانية متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

 

رئيس غازتك يكشف أنظمة التقسيط المختلفة لتحويل السيارات

وقال المهندس عبد الفتاح فرحات أن التسهيلات التي تقدمها الشركة للعملاء كبيرة جدا، فهناك أنظمة مختلفة للتقسيط تتناسب مع جميع العملاء، ويتم التقسيط علي سنة بدون فوائد او علي 6 سنين بفائدة صغيرة جدا، فالعميل يستطيع استرداد قيمة التحويل من خلال الفور المحقق من فرق أسعار الغاز الطبيعي عن البنزين.

تموين السيارات بأحد محطات غازتك
تموين السيارات بأحد محطات غازتك

 

عدد محطات تموين السيارات علي مستوي الجمهورية

 

فرحات أوضح أن وزارة البترول والثروة المعدنية توسعت في انشاء محطات تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي حيث بلغ اجمالي عدد محطات الغاز الطبيعى التابعة للشركة 313 محطة وتمتلك الشركة أيضا 50 مركز لتحويل السيارات للغاز الطبيعى. بالإضافة إلى ذلك تمتلك الشركة محطة تموين سيارات متنقلة ومستهدف زيادة عدد هذه المحطات المتنقلة لتصبح 5 محطات خلال الفترة المقبلة.

 

ومن ناحية أخرى، تستهدف الشركة التوسع في تقديم خدمات التموين المتكاملة بالغاز الطبيعى والوقود السائل بالتعاون مع شركة إينى الإيطالية حيث تم حاليا إنشاء حوالى10 محطات متكاملة في محافظات القاهرة ودمياط وبورسعيد وبنى سويف والغربية وسوهاج. 

WhatsApp Image 2022-09-20 at 18.28.58
WhatsApp Image 2022-09-20 at 18.28.58

 

كيفية التقدم لإنشاء محطة تموين بالغاز

 

ذكر المهندس عبد الفتاح فرحات انه في حالة رغبة أي مواطن لديه قطعة أرض مناسبة لاستغلالها في إنشاء محطة تموين، فإنه يتقدم بطلب للشركة موضحاً به تفاصيل قطعة الأرض وموقعها ومساحتها، وتقوم لجنة مختصة من الشركة بمعاينتها لمراجعة توافر الاشتراطات اللازمة بها من مساحة كافية، وقربها لخطوط الغاز والمحاور المرورية، واشتراطات السلامة والصحة المهنية وغيرها من الاشتراطات.