أسعار النفط تواصل النزيف وتلامس أدنى مستوياتها في 4 أشهر
استمرت أسعار النفط في التراجع خلال تعاملات اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026، لتسجل خسائر للجلسة الرابعة على التوالي. وجاء هذا الهبوط مدفوعاً بتوقعات زيادة المعروض النفطي من منطقة الخليج العربي، لتستقر الأسعار قرب أدنى مستوياتها منذ أوائل مارس الماضي، بالتزامن مع مؤشرات على بدء مغادرة ناقلات النفط العالقة لمضيق هرمز.
وتراقب الأسواق مدى سرعة قدرة المنتجين في الشرق الأوسط على استعادة صادراتهم وما إذا كانت ستدخل المزيد من السفن إلى المنطقة.
وكانت اسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 23 يونيو على انخفاض بنسبة 1%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع زيادة التفاؤل بعودة الإمدادات من الشرق الأوسط.
انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس 2026، بنسبة 0.99%، لتصل إلى 76.32 دولارًا للبرميل.
وفي الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي، تسليم أغسطس2026، بنسبة 1%، لتصل إلى 72.48 دولارًا للبرميل
تراجع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنسبة 1.05% و0.88% على التوالي خلال الجلسة الماضية عند أدنى مستوياتهما منذ أوائل مارس
جاء ذلك بعد إصدار الولايات المتحدة ترخيصًا عامًّا مؤقتًا لمدة 60 يومًا، يسمح بإنتاج النفط الايراني وبيعه، مع إمكان السماح بالدفع لطهران بالدولار.
قال محللو إستراتيجيات السلع في بنك آي إن جي: "إن الإشارات الإيجابية القادمة من الخليج العربي تعزز التفاؤل بشأن تدفقات النفط عبر مضيق هرمز".
وأضافوا: "زادت عمليات عبور السفن في الأيام الأخيرة، على الرغم من أنها ما تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الحرب".
وتعرضت أسعار النفط لضغوط هذا الأسبوع بعد أن منحت واشنطن طهران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يومًا عقب محادثات السلام الأولية، مما سمح لها ببيع النفط، ومع انحسار الأعمال العدائية في لبنان.
قال كبير الاقتصاديين في شركة "ميتسوبيشي يو إف جيه" للأبحاث والاستشارات، توموميتشي أكوتا: "تأثرت أسعار النفط الخام سلبًا بآمال تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة وإيران وانتعاش شحنات النفط عبر مضيق هرمز