رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

سيارة تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل في طريقها نحو الإنتاج

باور بريس

واحدة من أكثر السيارات النموذجية المرتقبة في التاريخ الحديث، خطت سيارة أبترا Aptera التي تعمل بالطاقة الشمسية خطوة كبيرة نحو الواقع مؤخرًا مع وصول أول هيكل من فئة الإنتاج على الإطلاق إلى المقر الرئيسي للشركة في سان دييجو.

 

تم الإعلان عن هذه العربة ذات الثلاث عجلات على أنها تحتوي على 34 قدمًا مربعًا من الألواح الشمسية التي تعمل بالفعل على تشغيل السيارة أثناء القيادة أو أثناء ركنها، ولكن هناك العديد من الجوانب الجديدة تمامًا في السيارات التجارية المصممة للإنتاج الضخم، مما يتطلب اتخاذ احتياطات واستعدادات إضافية قبل يمكن أن تصل إلى الطريق.

 

كتبت الشركة في منشور على X : "لقد استمتعنا كثيرًا الأسبوع الماضي بالاحتفال بإنجاز الشركة وهو وصول أول هيئة إنتاج لشركة أبترا إلى سان دييجو، لقد عاد فريق أبترا Aptera الآن إلى العمل على وضع اللمسات الأخيرة على توجيه الكابلات والموصلات ووضع المكونات استعدادًا للبنيات الأولى لهدف الإنتاج".

 

ووفقاً لشركة Elektrek ، طلبت الشركة جميع الأجزاء الخاصة بمجموعات البطاريات المخصصة للإنتاج، ويجري حاليًا "التحقق من صحة" المكونات غير الهيكلية الأخرى في إيطاليا من قبل شريك التوريد الخاص بالشركة.

 

ولم يتم بعد الانتهاء من وضع اللمسات النهائية على نظام التعليق ومعدات السلامة ونظام الدفع لنماذج الإنتاج. ومع ذلك، فقد ذهبت الشركة إلى أبعد من العديد من الشركات التي سبقتها، لأن التصميم الذي تعمل على وضع اللمسات النهائية عليه حاليًا ليس المقصود منه أن يكون مشروعًا مثيرًا للاهتمام أو مشروعًا علميًا.

 

عندما تصبح السيارة الشمسية أبترا PI-2 Aptera جاهزة أخيرًا، فسيكون ذلك لأن الشركة تنتج 10000 دراجة سنويًا، وعلى الرغم من مظهرها المثير مثل أي باجاني أو لامبورجيني، إلا أن الجزء الخلفي من أبترا، والجسم الديناميكي الهوائي، والهيكل السفلي المقوس الذي يشبه الدلفين، كلها مصممة لتقليل السحب.

 

في الواقع، التفاصيل المدفوعة للحد من السحب واستخدام الطاقة هي حدود الهوس، ولكن من خلال هذه الكفاءة الفائقة، يمكن للطاقة الشمسية، وهي شكل محدود نسبيًا لتوليد الكهرباء، أن تصبح في الواقع ميزة مفيدة لتشغيل السيارة.

 

يقول الرئيس التنفيذي المشارك كريس أنتوني، في مقطع فيديو أصدرته الشركة في عام 2021 تعلن فيه أنها تتلقى الطلبات المسبقة: "نعتقد أنه يجب استخدام الطاقة لتدوير عجلاتك، وهذا يبدأ بالديناميكيات الهوائية".

 

وتابع: "في مركبة نموذجية، تستخدم 60% من الوقود، ما عليك سوى دفع الهواء بعيدًا عن الطريق أثناء القيادة على الطرق السريعة؛ لذا، إذا تمكنت من خفض هذا السحب الديناميكي الهوائي إلى 0، فستحصل على الفور على اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود بنسبة 60%".

 

مزايا سيارة أبترا

 

يقول ستيف فامبرو، المؤسس المشارك الثاني لـ أبترا Aptera: "بدلاً من أن يحتوي الجسم على 200-300 جزء، فإن سيارة أبترا لديها أربعة أجزاء للهيكل الرئيسي، وهذا يجعل البناء والتتبع والتجميع أسهل بكثير".

 

وتقول الشركة إن الألواح الشمسية في أبترا ستوفر نطاقًا يصل إلى 40 ميلًا من الشحن في يوم مشمس، ولكن يمكن توصيل السيارة مثل أي سيارة كهربائية أخرى، وتؤكد أبترا أيضًا أن سيارتها ستتمتع بمدى يصل إلى 1000 ميل بسبب الديناميكية الهوائية المثالية والوزن المنخفض ونظام الدفع.