السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

تقرير: سيارات الكهرباء الصينية الاكثر مبيعا لعام 2023

باور بريس

كشفت تقديرات حديثة توقعات بنمو مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا، خلال هذا العام، بزيادة ملحوظة عن العام الماضي 2022.

وقال مركز إدارة قطاع السيارات (CAM) -وهو معهد علمي ألماني متخصص في أبحاث السيارات والتنقل-، إن عام 2023 سيشهد بيع 10 ملايين سيارة كهربائية، بزيادة 35% عن العام الماضي (2022).

ومن المحتمل أن تتصدر الصين المشهد باستحواذها على النصيب الأكبر من مبيعات السيارات الكهربائية العالمية في 2023، بحسب تقرير نشرته موقع "نيشن وورلد نيوز"

و في عام 2022، تم بيع أكثر من 10 ملايين سيارة كهربائية في جميع أنحاء العالم. وشكلت السيارات الكهربائية 9% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة. وتعد الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، حيث تم بيع أكثر من 6 ملايين سيارة كهربائية في عام 2022. وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، حيث تم بيع أكثر من 2 مليون سيارة كهربائية. وتأتي أوروبا في المرتبة الثالثة، حيث تم بيع أكثر من 1.5 مليون سيارة كهربائية.

وهناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة مبيعات السيارات الكهربائية. ومن أهم هذه العوامل هي انخفاض تكلفة البطاريات، والحوافز الحكومية التي تشجع الناس على شراء السيارات الكهربائية، وزيادة الوعي بالفوائد البيئية للسيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن تستمر مبيعات السيارات الكهربائية في النمو في السنوات القادمة. ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية إلى 125 مليون سيارة في عام 2030. ومن المتوقع أن تصبح السيارات الكهربائية هي الشكل السائد للنقل في المستقبل.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل السيارات الكهربائية تحظى بشعبية متزايدة:

  • السيارات الكهربائية لا تنتج أي انبعاثات ضارة، مما يساعد على الحد من التلوث البيئي.
  • السيارات الكهربائية أكثر هدوءًا من السيارات التي تعمل بالبنزين، مما يحسن جودة الهواء في المدن.
  • السيارات الكهربائية أرخص في التشغيل من السيارات التي تعمل بالبنزين، حيث أن الكهرباء أرخص من البنزين.
  • السيارات الكهربائية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة من السيارات التي تعمل بالبنزين، مما يعني أنها يمكن أن تقطع مسافة أطول على شحنة واحدة.
  • السيارات الكهربائية أكثر متعة في القيادة من السيارات التي تعمل بالبنزين، حيث أنها تتمتع بتسارع أسرع وتحكم أفضل.

ومع استمرار تطور التكنولوجيا وانخفاض تكلفة السيارات الكهربائية، فمن المتوقع أن تصبح السيارات الكهربائية أكثر شعبية في السنوات القادمة.

 تشير تقديرات مركز إدارة قطاع السيارات إلى تسارع وتيرة اعتماد السيارات الكهربائية عالميًا، إذ من المحتمل تسجيل 10 ملايين سيارة كهربائية جديدة.

وستهيمن الصين على المبيعات الجديدة بنسبة 60% بإجمالي 6 ملايين وحدة، وهو ما يمثّل نموًا قدره 20% على أساس سنوي.

في المقابل، ستشكّل الولايات المتحدة وأوروبا النسبة المتبقية 40% من مبيعات السياؤات الكرهباة الجديدة في 2023.

وتفصيليًا، تسبَّب تراجع الدعم الحكومي والتحديات الاقتصادية في أوروبا بتراجع نصيب القارة من مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة.

ومن المتوقع أن ترتفع المبيعات في أوروبا بنسبة 27% إلى مليوني سيارة كهربائية جديدة في 2023.

وفي ارميكا، يتوقع المركز نموًا كبيرًا للمبيعات الجديدة بفضل الإعفاءات الضريبية التي يقدّمها قانون خفض التضخم الأميركي وخفض شركة السيارات العملاقة تيسلا لأسعار نماذجها الكهربائية.

ومن المتوقع بيع 1.2 مليون سيارة كهربائية جديدة، بنسبة زيادة ضخمة قدرها 50%.

ويمنح قانون خفض التضخم الأميركي، الذي أصدره الرئيس جو بايدن في العام الماضي 2022، دعمًا وإعفاءات ضريبية غير مسبوقة لاستثمارات الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية بقيمة 390 مليون دولار؛ بهدف مكافحة تغير المناخ.

شهدت الأشهر الـ6 الأولى من هذا العام تحسنًا كبيرًا في مبيعات السيارات الكهربائية في كلٍ من الصين وأميركا وأوروبا.

وسُجِّلَ أكثر من 4 ملايين سيارة كهربائية جديدة في الصين وأوروبا وأميركا، بنسبة نمو قدرها 36%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2022)، بحسب المركز الألماني لإدارة قطاع السيارات.

شركات السيارات الكهربائية الاكثر مبيعا حول العالم 

تربعت شركة تيسلا  الأميركية على عرش مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة خلال النصف الأول من 2023؛ إذ ارتفعت مبيعاتها بنسبة 57% إلى 889 وحدة.

في المرتبة الثانية، جاءت شركة "بي واي دي" الصينية، التي سجلت نموّا ملحوظًا خلال النصف الأول تجاوز 90%، بإجمالي مبيعات 617 وحدة جديدة.

وشكّلت تيسلا و"بي واي دي" معًا نسبة 37% من سوق السيارات الكهربائية  العالمية خلال النصف الأول من العام.

ثم جاءت فولكس فاغن الألمانية ثالثًا، وارتفعت مبيعاتها بنسبة 49% إلى 321 ألف سيارة كهربائية جديدة خلال النصف الأول.

وفي المركز الرابع، حلّت مجموعة "سايك" الصينية، بدعم من ارتفاع مبيعات سيارتها الكهربائية "ولينغ هونغ غوانغ ميني" الكهربائية.

وجاءت هيونداي الكورية في المركز الخامس، بمبيعات بلغت 230 ألف وحدة جديدة، ثم جيلي و"جي إيه سي" (GAC) الصينيتان.

وفي المراكز الـ3 الأخيرة، جاءت شركات ستيلانتس، وبي إم دبليو، ومرسيدس.