رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

هل يعود العالم لاستخدام المراكب الشراعية في نقل البضائع..تجنبا الانبعاثات الكربونية ؟

باور بريس

Canadian coffee roaster Café William

revealed that its first cargo sailboat set sail from the port of Santa Marta in Colombia on December 18, bound for North America.

 

أعلنت شركة تحميص القهوة الكندية "كافيه ويليام" (Café William) تفاصيل أول مركب شراعي لشحن وارداتها من البن إلى أميركا الشمالية

وقالت الشركة في بيانلها  إن هدفها من إعادة استعمال المراكب الشراعية التقليدية هو خفض البصمة الكربونية، عبر طرق نقل مستدامة صديقة للبيئة بدلًا من النقل عبر السفن العاملة بالوقود الأحفوري.

انطلقت أول رحلة لشحن القهوة عبر المراكب الشراعية من ميناء سانتا مارتا بكولومبيا في 18 ديسمبر 2023، متجهة إلى أميركا الشمالية.

وحمل المركب الشراعي قرابة 72 ألف كيلوجرام من حبوب البن لمدة 20 يومًا، تمثّل عمر الرحلة من كولومبيا إلى كندا، بحسب منصة أوفشور إنرجي المتخصصة (offshore-energy).

وتقول شركة كافيه ويليام الكندية، إن اختيارها للمراكب الشراعية يأتي في إطار خطة لتقليل الانبعاثات وتعزيز الممارسات المستدامة عبر سلسلة التوريد الخاصة بها.

كما تطمح الشركة إلى أن تكون فكرتها في استعمال هذه المراكب سابقة جيدة تساعد الشركات العاملة في القطاع على محاكاتها، ما قد يؤدي إلى دعم جهود خفض الانبعاثات وتعزيزها في قطاع القهوة عالميًا.

وكانت الشركة الكندية قد أعلنت استثمارها الأول في بناء سفينة شراعية خالية من الانبعاثات في عام 2021، بغرض نقل حبوب البن من أميركا الجنوبية إلى مصنع التحميص الخاص بها في مدينة شيربوك بمقاطعة كيبيك الكندية.

ويحمل المركب، الذي نقل أول شحنة قهوة خالية من الانبعاثات اسم سيبا (Ceiba)، وهو مركب شراعي تقليدي ذو ثلاثة سوارٍ بُنيت في كوستاريكا.

يتضمّن تصميم المركب تزويده بمحرك كهربائي مساعد إلى جانب أشرعة، لتحقيق أقصى قدر من الموثوقية والكفاءة.

ويمكن لهذه المحركات الكهربائية أن تكون قادرة على استعمال مزيج من خلايا وقود الهيدروجين  الخضراء مع البطاريات التي سيُجرى شحنها بوساطة المراوح ذات الحركة المتغيرة المستعملة في الدفع البحري.