رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

"تمويلي" تحصل على جائزة أفضل مؤسسة تمويل متناهي الصغر ناشئة خلال 2023

باور بريس

 

إنترناشيونال فاينانس تثمن استراتيجية تمويلي لتبني نموذج التمويل المستدام

 

 حصدت شركة تمويلي جائزة أفضل مؤسسة تمويل متناهي الصغر صديقة للبيئة ناشئة في مصر 2023 وذلك من مؤسسة إنترناشيونال فاينانس الدولية وذلك عن العام 2023 والتي تم استلامها في بانكوك عاصمة دولة تايلاند.

وتأتى هذه الجائزة مواكبة لجهود شركة تمويلي في تبني استراتيجية متكاملة للتوجه نحو توسيع نطاق العمليات الخضراء التي تقوم بها سواء على صعيد التمويل والمنتجات أو على صعيد التشغيل والتزام الفروع بمعايير الحفاظ على البيئة.

تعد "جائزة أفضل مؤسسة تمويل متناهي الصغر صديقة للبيئة ناشئة" هي الجائزة الاولي من نوعها في هذا المجال والتى تقدمها مؤسسة إنترناشيونال فاينانس الدولية ونفتخر باختيارها لشركة تمويلي لتكون أول من يحصل عليها، وجاء اختيار تمويلي بعد تقييم عدد كبير من شركات التمويل متناهي الصغر على مستوى الشرق الأوسط.

واعرب أحمد خورشيد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تمويلي عن سعادته بالحصول على الجائزة وأوضح أن استراتيجية تمويلي لمواكبة التغير المناخي تتضمن المحافظة على البيئة من خلال الاستثمار في الفروع الخضراء الأقل انبعاثا للغازات الكربونية مقارنة بالفروع التقليدية حيث تمتلك الشركة الان 3 فروع تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية وكذلك تعمل على زيادة حجم المحفظة التمويلية لمنتجاتها من التمويل الأخضر والمستدام لاسيما وأن شركة تمويلي تعد من أوائل الشركات التي اقتحمت مجال التمويل الأخضر في وقت مبكر حيث طرحنا عدة منتجات لتمويل مشاريع الطاقة الشمسية والري الحديث وغيرها من المنتجات التي تندرج تحت مظلة التمويل الأخضر، وقد وصلت قيمة التمويلات الخضراء الى 12 مليون جنيه.

وقال أحمد خورشيد أن جهود شركة تمويلي في هذا المجال تسعى للتناغم مع أهداف التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030 حيث نحرص على لعب دور محوري في سد الفجوة التمويلية للفئات الاجتماعية التي لا تتمتع بخدمات القطاع المصرفي الأمر الذي يسهم في مكافحة الفقر وتمكين الفئات الضعيفة والمهمشة وتعزيز الدور الانتاجي للمرأة خاصة في المناطق الريفية، حيث تستحوذ النساء على 46% من محفظة الشركة وكذلك الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا المالية لضمان سرعة وسهولة الوصول لأصحاب المشروعات متناهية الصغر ومساعدتهم على تطوير أعمالهم بصفة مستمرة.

وأضاف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة أن هذه الجهود لعبت دوراً رئيسياً في زيادة ونمو حجم الأعمال حيث بلغ إجمالي المحفظة التراكمية للشركة نحو 13.75 مليار جنيه وبلغ عدد العملاء التراكمي أكثر من نصف مليون عميل، موزعين على 215 فرعاً في 24 محافظة من محافظات الجمهورية.

من جهة أخرى تسعى الشركة للعب دور داعم لكافة التوجهات المحلية والدولية التي تنادي بالحفاظ على البيئة والتغيرات المناخية حيث تسهم في تنفيذ مبادرات عدة، تهدف إلى خلق بيئة نظيفة وتوفير بيئة عمل خضراء تقتصد في استهلاكها للطاقة والمخلفات الغير قابلة للتدوير حيث توفر الشركة صناديق فصل المخلفات في جميع فروعها، بجانب ترشيد الاستهلاك في المياه والموارد الأخرى.

وعلى صعيد العملاء والمنتجات تحرص الشركة على تقديم التمويل للمشروعات التي تعمل في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة والمشاريع التي تعمل في إعادة تدوير المخلفات بالإضافة إلى عدة مبادرات من شأنها الإسهام الفعال في نمو الاقتصاد الأخضر في مصر.

كما تحرص شركة تمويلي على إصدار تقارير دورية حول الاستدامة وذلك تأكيداً على التزامها بتقديم تقارير ذات شفافية عالية ومتعمقة حول التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وقواعد تطبيق الحوكمة لعملياتها.

جدير بالذكر أن شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر هي مؤسسة مالية غير مصرفية تأسست عام 2017 برأس مال مصدر بقيمة 150 مليون جنيه مصري، وحاصلة على ترخيص رقم (6) بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر، وحاصلة على ترخيص مزاولة نشاط التأجير التمويلي متناهي الصغر ومقيده بسجل المؤجرين التمويليين بالهيئة تحت رقم (305 لسنة 2023)، وحاصلة على ترخيص رقم (5) بمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، ويساهم في رأسمالها تحالف مكون من ثلاث شركات هم شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمار بنسبة 30%، وشركة أيادي للاستثمار والتنمية بنسبة 40%.، وشركة البريد للاستثمار بنسبة 30%.