رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

"طاقة " تبدأ توصيل الغاز الطبيعي لمنتجع سوما باي بالبحر الاحمر

باور بريس

 

 تماشياً مع توجه الدولة نحو تخفيض الانبعاثات الكربونية وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في المناطق السياحية،  قامت شركة "أبو سومة للتنمية السياحية" بتوقيع اتفاقية مع شركة" طاقة غاز"، التابعة لمجموعة "طاقة عربية"، الشركة الرائدة في مجالات توزيع الطاقة والخدمات المتكاملة بمصر. وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم الشركة الأخيرة بترفيق منتجع "سوما باي" في محافظة البحر الأحمر بالغاز الطبيعي.

وبحسب الاتفاقية الذي حضر توقيعها كلا من ديمة أبو غزالة المدير الإقليمي لمجموعة العليان بمصر،                            والمهندس  إبراهيم المسيري الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية ، وأيمن بلال مدير عام الشركة المصرية للإستثمار ، وباكينام كفافي الرئيس التنفيذي لمجموعة طاقة عربية، و هالة أبو بكر رئيس مجلس إدارة شركة طاقة غاز  والمهندس/ طارق الهواري العضو المنتدب لشركة "طاقة غاز"، ستقوم الشركة بعمليات توصيل شبكة توزيع الغاز الطبيعي للمنتجع.

وبهذه المناسبة صرحت  باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لمجموعة طاقة عربية قائلة: " توقيع هذه الاتفاقية مع شركة أبو سومة للتنمية السياحية تمثل استمراراً لسلسلة من الشراكات الناجحة بين الشركتين”. وعبرت عن تطلعها لمواصلة تعزيز التعاون مع 'سوما باي' لتطوير المنتجع بأفضل الطرق الممكنة وهو ضمن إطار جهودنا المشتركة لتعزيز الاستدامة البيئية والتنمية المستدامة.

بدوره  صرح المهندس/ إبراهيم المسيري الرئيس التنفيذي لشركة أبوسومة للتنمية السياحية قائلاً: "نحن في  سوماباي نشعر بفخر كبير لتوقيع هذه الإتفاقية الجديدة مع "طاقة غاز" التابعة لمجموعة طاقة عربية، فبذلك نكون أول منتجع سياحي متكامل في مصر يتحول لإستخدام الغاز الطبيعي بالكامل. وتأتي هذه الاتفاقية تزامناً مع رؤية واستراتيجية شركتنا في هذا الصدد. تهدف "سوما باي" دائمًا إلى تطوير مشروعاتها بطريقة تتوافق مع أعلى المعايير البيئية والاستدامة والطاقة النظيفة، ونحن فخورون بأن تكون هذه الاتفاقية جزءًا من تحقيق هذا الهدف. نطمح إلى مستقبل مشرق لمشروعنا بالتعاون مع مجموعة طاقة عربية وتحقيق تلك الأهداف التي تتماشى مع توجهات الحكومة المصرية في هذا الجانب."

من جانبه صرح المهندس/ طارق الهواري العضو المنتدب لشركة "طاقة غاز":"إن  "طاقة غاز" تولي أهمية كبيرة لمساندة استراتيجية الدولة في مجال الغاز الطبيعي، من خلال زيادة الاستثمارات ووضع خطط توسعية، مع الاستمرار في استحداث أفضل و أحدث التقنيات والحلول الشاملة، وذلك بهدف تحقيق أقصى استفادة من موارد الغاز الطبيعي والمساهمة الفعالة في دفع عجلة الاقتصاد المصري. وتأتى هذه الاتفاقية لتكلل هذة الجهود حيث تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التطور في قطاع توزيع الطاقة".   
من الجدير بالذكر أن هناك تعاوناً ناجحاً بين مجموعة طاقة عربية وشركة أبو سومة للتنمية السياحية، ففي عام 2022 تم افتتاح محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاوات على أرض منتجع سوما باي، بالإضافة إلى إنشاء أول محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات المنتجع السياحي من المياه الصالحة للشرب.

 


طاقة عربية، تعد المجموعة الرائدة في توزيع الطاقة وخدمتها المتكاملة في مصر والشرق الأوسط، حيث تغطي الاحتياجات اليومية من غاز طبيعي، كهرباء، طاقة متجددة، منتجات بترولية، ومياه فى 50 مدينة مصرية، لما يزيد عن 1.7 مليون عميل منزلي، صناعي، تجاري، وسياحي.
تقوم مجموعة طاقة عربية بالاستثمار في البنية التحتية للطاقة وبنائها، وتشغيلها، وصيانتها؛ بما في ذلك نقل وتوزيع الغاز الطبيعي في 8 محافظات، وتوليد وتوزيع الكهرباء التقليدية والمتجددة، وخدمات معالجة وتحلية المياه بالعديد من المحافظات، بالإضافة إلى تموين وتسويق المنتجات البترولية وزيوت تشحيم السيارات فى جميع أنحاء الجمهورية من خلال محطات "طاقة".
علاوة على ذلك، تعمل المجموعة في مجال تموين وتحويل السيارات بالغاز الطبيعى من خلال محطات "ماستر جاس"، فضلاً عن استخدام تقنية الغاز المضغوط المنقول  (Mobile CNG)لتوصيل الغاز إلى المناطق البعيدة عن شبكات الغاز فى جميع أنحاء مصر والمنطقة.