السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

اسعار النفط تتراجع وخام برنت يسجل 81 دولار للبرميل

باور بريس

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس 15 فبراير(2024) لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من تراجع الطلب على الخام.

جاء بعد قفزة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية، مما أثار مخاوف بشأن الطلب في أكبر اقتصاد في العالم وأكبر دولة مستهلكة للنفط، بالتزامن مع كبح المستثمرين توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل 2024- بنسبة 0.31%، لتصل إلى 81.35 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي -تسليم مارس 2024- بنسبة 0.35% إلى 76.37 دولارًا للبرميل

وكشفت البيانات الصادرة، أمس الأربعاء، ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة 12 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 9 فبراير 2024، ليصل الإجمالي إلى 439.5 مليون برميل.

على جانب العرض، قالت قازاخستان إنها ستعوض إنتاجها الزائد من النفط في يناير/كانون الثاني خلال الأشهر الأربعة المقبلة، بما يتماشى مع التزاماتها في أوبك+.

وأكد العراق أنه سيراجع إنتاجه النفطي وسيعالج أي فائض في الإنتاج يتجاوز تخفيضاته الطوعية لأوبك+ في الأشهر الـ4 المقبلة، إذا وجد.

 

وقال محللو إيه إن زد في مذكرة اليوم الخميس، في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك": "يأتي هذا قبل اجتماع أوبك في مارس/آذار، إذ يخطط التحالف لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيمدد قيود الإمدادات في الربع الثاني".

وأشاروا إلى أن أي علامات على أن تمديد التخفيضات الطوعية ستؤثر على المعنويات في جميع أنحاء سوق النفط، حسبما ذكرت رويترز.

ومع ذلك، أظهرت بيانات تقييم الأثر البيئي أيضًا أن مخزونات البنزين ونواتج التقطير انخفضت بأكثر من المتوقع، إذ تراجعت مخزونات البنزين 3.7 مليون برميل إلى 247.3 مليون برميل مقابل توقعات بسحب 1.2 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 1.9 مليون برميل إلى 125.7 مليون برميل، مقارنة بالتوقعات لانخفاض قدره 1.6 مليون برميل.

قال محللو جي بي مورغان إن الطلب على الوقود صامد، مدعومًا بالعودة إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا للسفر الجوي.

وقال محللو جي بي مورجان كوموديتيز ريسيرش في مذكرة: "تظهر مؤشرات الطلب عالية التكرار لدينا زيادة في الطلب على النفط بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا في الأسبوعين الأولين من فبراير/شباط مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني"، مشيرين إلى زيادة السفر في الصين خلال عطلة العام القمري الجديد.