السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
أحمد ابو القاسم

مترو كوتشي المائي يتطلع إلى استخدام سفينة هيدروجين أخضر لنقل صديق للبيئة

باور بريس

يقترب مترو كوتشي المائى بالهند إلى خطوة أقرب نحو الاستدامة من خلال جلب تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين الأخضر  إلى السفن، ومن المتوقع أن يتم إنشاء المشروع خلال الخمس إلى العشر سنوات القادمة.

 

ويعد مترو كوتشي أول مترو مائي في الهند يسير على قدم وساق نحو الاستدامة، حيث قدم مترو المياه في كوتشي اقتراحاً لاستخدام تكنولوجيا خلايا الوقود الهيدروجيني، وهناك أيضًا خطة لإضافة سفينة تعمل بـ الهيدروجين الأخضر في المستقبل القريب، حسبما ورد بموقع New Indian Express.

 

‏وصرح لوكناث بيهيرا، المدير الإداري لشركة مترو كوتشي المائي Kochi Water أنه من الضروري البقاء في الصدارة من حيث التقدم التكنولوجي لضمان الاستدامة، وذكر أنه خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، سيصبح أسطول القوارب الكهربائية الحالي قديمًا مع ظهور التكنولوجيا الجديدة. 

 

وأضاف: "نحن ندرس حاليًا إدخال أوعية خلايا وقود الهيدروجين الأخضر التي طورتها شركة Cochin Shipyard Ltd CSL، و سيتم تقييم إمكانية الاستخدام الواسع النطاق لهذه السفن للقوارب المستقبلية، ومع ذلك، ستكون التعديلات الفعالة من حيث التكلفة ضرورية للتنفيذ.

 

وأضاف أن الهيدروجين الأخضر أصبح الآن باهظ الثمن للغاية، لكن هذا لن يكون هو الحال في المستقبل، وبعد بدء العمليات مؤخرًا في أقسام جنوب شيتور وإلور وشيرانالور، صرحت شركة مترو كوتشي ولوكناث بيهيرا أن امتداد فورت كوتشي إلى المحكمة العليا هو التالي في الخط.

 

وفي معرض تقديم المزيد من التحديثات، أكد أن التشغيل التجريبي لوقوف القوارب بالقرب من المرسي العائم في ميناء فورت كوتشي قد تم الانتهاء منه، وسيتم اختبار القوارب على المسار بين المحكمة العليا وفورت كوتشي في الأيام القادمة.

 

موعد انطلاق المترو المائي في الهند

 

شاركت شركة مترو كوتشي المعلومات حول الخدمات، مشيرة إلى أنها تعتزم بدء العمليات على الخط في أبريل 2024، مع التركيز على السياح، وقال بيهيرا إن الهدف هو تشغيل ثلاثة قوارب على الطريق بمجرد بدء الخدمة، مضيفًا أنه من المتوقع أن تقوم شركة CSL بتزويد قارب آخر قريبًا.

 

ومع إغلاق المدارس بسبب العطلة الصيفية، فإن خدمة High Court-Fort Kochi سوف تجذب المزيد من السياح، وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تؤدي الخدمات التي تربط المحكمة العليا بفورت كوتشي، إحدى مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المدينة، إلى زيادة صناعة السياحة في مترو كوتشي بشكل كبير.

 

وفي الوقت نفسه، أنشأت شركة KWML منصة عائمة وبحرية عائمة في محطة مترو فورت كوتشي المائية، وتم تجهيز جميع أرصفة القوارب الخاصة بخدمات العبارات بطوافات خرسانية عائمة تسمح بالصعود والهبوط بشكل بسيط وآمن بغض النظر عن المد والجزر، نظرًا لأن محطة فورت كوتشي تقع عند التقاء بحر العرب والمناطق النائية، فإن نشر طوافات عائمة منتظمة قد يعرض سلامة الركاب للخطر.

 

أصبحت كوتشي أول مدينة في الهند تمتلك مترو مائي بعد إطلاق أول قارب لها "موزيريس" من بين 23 قاربا كهربائيًا يعمل بالبطارية تم تصنيعها بواسطة شركة كوشين لبناء السفن المحدودة، في ديسمبر 2021، إن عمل مترو كوتشي المائي متجذر في الاستدامة، مع أكثر من 75 قاربًا إلكترونيًا متصلاً بجميع أنحاء المدينة.